الاثنين، 30 سبتمبر 2013

مفهوم الشخص

خاص بتلاميذ السنة الثانية بكالوريا 
كتاب المنار في الفلسفة
مادة الفلسفة
من إنجاز : الأستاذ سيومي خليل، ثانوية إبن سينا ، بلدة جمعة سحيم ،نيابة آسفي
ملاحظة :المقال عبارة عن تلخيص لدروس مادة الفلسفة .
------------------------------------------------------------------------------
مدخل عام لمجزوءة :الوضع البشري.(ملخص).

يقصد بالوضع البشري ،ما يترتب عن الوجود البشري من قضايا، ومواقف تنتج بصفةخاصة انطلاقا من العلاقات التي يربطها الإنسان بذاته ،وبالغير ، ،وبالمحيط الذي يتواجد به ، وبالصيرورة*الحركة والتغير في الزمن * باعتبار أن وجود هذا الإنسان ، ليس وجودا جامدا ،أو ثابتا ،بل هو وجود يتحرك في الزمن والتاريخ ،ومن تم ينتج الوضع البشري داخل حقل المعارف والمفاهيم والرؤى التي يمكن التوقف عند أهمها ،وهي مجموعة من العلاقات *الجانب العلائقي *في الحقل الفلسفي ،كالشخص *علاقة الفرد بنفسه *،والغير *علاقة الفرد بالغير * والتاريخ علاقة الفرد بالتاريخ *،وإذا كان التاريخ يدخل ضمن مقاربة خاصة في العلوم الإنسانية فإن الشخص والغير قد حضيا بالمعالجة الفلسفية

لذا ستبحث هذه امجزءة في ثلاث مفاهيم رئيسية :
1-
الشخص
-2-
الغير
-3-
التاريخ .

لنبدأ بمفهوم الشخص ونترك المفاهيم الآخرى الى يوم آخر .

1 -
الشخص:

-
أ- مدخل لمفهوم الشخص :

يرتبط معنى الشخص بالأنا ، أي بالذات ، أي الأنا الداخلي الذي يرادف في الدلالة اللغوية الشخص عينه أو هو نفسه ،إلا أن هذا المعطى الداخلي ليس هو فقط من يحدد مفهوم الشخص ، فهو ليس معطى لا شكل خارجي، له بل هو يتمظهر انطلاقا من مجموع الصفات والخصائص البيولوجية ،والمميزات التي تحدد الفرد، وتمثل هويته والتي يمكن اعتبارها هويته المحددة له .

فإذا كانت الهوية الخاصة للشخص واشتقاقاتهما يحيلان على القناع والدور ،فإنهما يحيلان أيضا على معنى الوضوح ،والتميز، وهذا هو ما يجعل من معنى الشخص معنى يتداخل فيه الخارجي المظهري، مع الداخلي السيكولوجي و الوجودي .

وتؤدي المقاربة الفلسفية لمفهوم الشخص إلى طرح الإشكالات الآتية :

-
ما الذي يحقق هوية الشخص ؟ ( الشخص والهوية ).( المحور الأول )
-
ما هي القيمة الأخلاقية للشخص ومم يكتسبها ؟ ( الشخص بوصفه قيمة ).( المحور الثاني )
-
هل الشخص حر أم يخضع لإكراهات ؟( الشخص بين الحتمية والحرية ).( المحور الثالث )

-
ب- المحور الأول :

-1-
إشكالات المحور :

-
ما الذي يحقق هوية الشخص ؟.
يطرح هذا الإشكال مصدر الوعي الذاتي بالكينونة أي الوعي بالوجود الذاتي المستقل ،وقد قدمت الفلسفة أطروحات ساهمت في معالجة هذا الإشكال وكانت على الشكل الآتي :

-2-
الأطروحات بشكل ملخص :

-
أ- أطروحة الفيلسوف ديكارت :أطروحة عقلانية

يرى الفيلسوف الفرنسي ديكارت أن ما يحقق الوعي بالأنا ،هو فعل التفكير ،فهناك تلازم بين الوعي بالكينونة وممارسة التفكير ،ويتضح ذلك جليا من خلال (الكوجيطو الشهير: أنا أفكر إذا أنا موجود ) حيث يرتبط فعل الوجود بفعل التفكير ويؤكد ديكارت على أن هذا الوعي ليس ناتجا عن أي شيء آخر ،ما عدا عن التفكير العقلي كنور فطري يدرك بالبداهة .

-
ب-أطروحة الفيلسوف جون لوك : اطروحة تجريبية

على عكس الموقف العقلاني ،الذي انتهى إليه ديكارت ،يرى جون لوك كأحد أقطاب الفكر التجريبي ،أن العقل ليس نورا فطريا ،بل هو في البداية يكون صفحة بيضاء ،تتأسس كل معارفه على المعطيات الحسية صحيح أن الوعي بالشخص يتأسس ،على فعل التفكير إلا أن مصدر التفكير هو الحواس وليس المعطيات العقلية الفطرية .

-
ج- أطروحة مونيي :أطروحة شخصانية

يمثل موقف الفيلسوف الفرنسي مونيي ،موقف التوجه الشخصاني، الذي يرى أن الشخص ليس موضوعا يمكن تعريفه كما تعرف موضوعات العالم الخارجي، بل هو فرادة وكينونة خاصة يعيشها كل إنسان بشكل مستقل وكل نظرة تجزيئية تحرمنا من تكوين صورة شمولية عن الشخص في كليته .

خلاصة المحور الأول :

تتحد هوية الشخص انطلاقا من تفاعل مجموعة من الجوانب العلائقية لذا الإنسان ، فهناك القدرة على التفكير والتي تدل على وعي الشخص بذاته ، وهذا ما يجعل ذكارت يحدد الفكر اساس للهوية الخاصة بالشخص ،ويعتبر هذا التفكير فطري لذا الأنسان ، إلا ان جون لوك يناقضه في مسألة فطرية الفكر ، إن الشخص عند جون لوك تتحد هويته بالفكر الذي يأتي نتيجة المحسوسات وليست نتيجة الفطرة ، وهذا ما يجعل نقطة الأختلاف بين الفيسلوفين تتحد في فطرية الفكر أم في ارتباطه بالحواس ، اما مونيي فإنه يقر بلا جدوى ربط الشخص بموضوعات العالم الخارجي ن فهو ليس موضوعا يمكن تشييئه ، بل هو كينونة تخع للتغير وعد الثبات .

يتبع :

الحصة المقبلة ننتقل إلى المحور الثاني في مفهوم الشخص

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق