بالألوان
الكاتب : سيومي خليل
----------------------------------------------
يصير النقد عملية مملة ، وفاشلة جدا ، حين يكون باللونين الأبيض والأسود فقط ،كقولنا البلد ليس فيه شيء سوي أبدا ، أو لم تكن حال البلد لتكون على أفضل حال من هذ ه الحال الموجودة .
التفسير ، هو الآخر ، يكون فاشلا بإمتياز ، حين ننطلق ، ونظل في لون واحد،نفسر باللون الواحد أحداث مختلفة وجد متباينة .
ليس هناك جزءان من الكأس ، فارغ وممتلئ ، ولن يفيدنا أن ننظر لأحدهما، أو لكلاهما معا ، فنحن نكون كمن يشرح الظاهرة الإجتماعية كأنه يقيس طول طاولة مدرسية .
ما أثارني ،وما زال يثيرني ،هو المحاولات الكثيرة لإعطاء تصور واحد للأوضاع بالمغرب .محاولات ليست فردية فقط ، وعلى كل حال فالمحاولات الفردية تهم أصحابها . هي محاولات تتخذ طابعا جمعيا ،مؤسساتيا ، حزبيا ، وحركيا ، فالإيديولوجيا تكون هي مبرر التفسير ، والدافع للنقد، وليس إطلاقا شرح ، وتحليل الواقع المغربي .
لنسمع هذا الجواب،الذي يقدمه مرتدي العباءة،والقلنسوة ، وماسكي السبحة ؛ يجب التقيد بإجتهاد السلف ، والعودة إلى آراءهم النيرة ، كي يصلح الوضع ،ونخرج من عنق الزجاجة ، الذي لم نتحرك داخله منذ زمن .
جواب آخر ، قدم نفسه باسم الحداثة ، وباسم فهمها المغلوط ؛يجب نسيان كل ما كان بالأمس ، يتوجب الخروج النهائي من حكم الأجداد ،والتطلع إلى لغة العصر الحديثة ...
لاشيء من الجوابين يصح ، لأن الأمر ليس تأكيد أو نفي معطى واحد ، وليس الأمر وضع نقطة ناقصة على حرف ،وانتهى الأمر ، فلو كان الأمر هكذا ، لتم تحقيق كل الوعود الوردية منذ زمن .
مايميز الواقعة السياسية والإجتماعية ،هو أنها تحقق نتائج فرعية ،حين تكون عاملة على تحقيق نتيجتها النهائية المرجوة منها ، بمعنى ، أنها تخرج عن سياق المتوقع ، وتبدأ بإنتاج نتائجها الخاصة بها مثلا ؛ لا يمكن أن نتوقع من أن التنمية البشرية التي توقعنا أن تحقق ،على الورق ،نتائج مبهرة ،أن تحقق نفس الأمر على الواقع ، فللواقع لغته الخاصة .
لا يمكن وضع الواقع بنفس الطريقة التي نضع بها كأسا على طاولة ؛ الكأس هو الآخر لا يخضع لحتمية جامدة ، بمعى أنه يتأثر بأمور آخرى غير وضعه فقط ؛ سطح الطاولة ، الريح ،سبب خارجي يغير الطاولة ...الواقع تزداد فيه المؤثرات الخارجية .
لو منحنا للمهوسيين بلحظة الماضية الزاهية الحكم ، هل كانوا سيغيرون برؤيتهم الأحادية ،فقط ، المجتمع ، ويخلقون التنميات الموعودة ؟؟؟؟ أكيد لا ... والدليل ، أنهم منحوا الحكم ؛ مصر ، تونس ، المغرب ...بإمكانهم أن ينتجوا أشباء أفضل من سابقاتها ، لكنهم يضيفون إلى فشل الإطار العام فشلا آخر ، تتغير بعض التفاصيل ،هنا وهناك ، لكن النسق ككل يظل نفسه ؛ هل إذا غيرت لون العينين في لوحة تشكيلية سيتغير الوجه وملامحه بالكامل .
دائما ما كنت أقول ، إن الفشل تمنحه القوة تركيبته البنيوية المعقدة ، ففشلنا في الأخير هو نتاج فشل منظومة من القرارات والأطراف ؛ إنه فشلي أنا ، وفشلك أنت ،وفشل العامل هناك ، والمسؤل عن العامل ،وفشل رئيس المقاطعة ، وفشل المسؤل عن الرئيس ، وفشل ...إنه تجميع لفشل متعدد يديننا جميعا كمثال ؛ مبادرة راميد فاشلة ، لأن الذي عمل على تحقيقها أفشلها ، ولأن المواطن الذي سيستفيد منها أفشلها، ولأن المواطن الذي يستحقها أفشلها ،أطراف كان من الواجب أن تنجحها هي من أفشلتها ...
حين نأخذ قضية بالبحث ، التفسير ،والنقد ، يجب أن نضع صوب أعيننا كل الألوان الموجودة ، وكرسام محترف يجب أن نقوم بمزجها كي نحاول الإقتراب من الحقيقة ، يجب أن نتخطى اللون ذاته إلى ما يحدثه وينتجه ، يجب أن نكون جديرين بالتأني في فهم القضية ، فالتسرع الإيديولوجي، والشرح العاطفي ،هو أحد أسباب إعادة أحداث الفشل في كل قضايانا .
في هذا الإطار تنتصب النظرية النقدية لمدرسة فرنكفورت بعقلانيتها ،فهي لم تقتنع ،لحظة موجة الماركسية وشيوعها كموضة فكرية وسياسية ، بأنها صالحة تماما ، ولأنها أرادتها أن تكون كاملة ،قام أقطاب المدرسة بإدراج تعديلات عديدة فيها ،كي تتلاءم مع تركيبة الواقع جد المعقدة .
العقل الغربي يحيي المدرسة التي لم تأخذ حقها بالكامل ، وأكيد أنه سيضيف إليها متغيرات العصر الراهن .
العقل العربي ما زال يجتر بملالة ، مناهج نقدية قديمة ، أو أتبث الواقع زيفها
الكاتب : سيومي خليل
----------------------------------------------
يصير النقد عملية مملة ، وفاشلة جدا ، حين يكون باللونين الأبيض والأسود فقط ،كقولنا البلد ليس فيه شيء سوي أبدا ، أو لم تكن حال البلد لتكون على أفضل حال من هذ ه الحال الموجودة .
التفسير ، هو الآخر ، يكون فاشلا بإمتياز ، حين ننطلق ، ونظل في لون واحد،نفسر باللون الواحد أحداث مختلفة وجد متباينة .
ليس هناك جزءان من الكأس ، فارغ وممتلئ ، ولن يفيدنا أن ننظر لأحدهما، أو لكلاهما معا ، فنحن نكون كمن يشرح الظاهرة الإجتماعية كأنه يقيس طول طاولة مدرسية .
ما أثارني ،وما زال يثيرني ،هو المحاولات الكثيرة لإعطاء تصور واحد للأوضاع بالمغرب .محاولات ليست فردية فقط ، وعلى كل حال فالمحاولات الفردية تهم أصحابها . هي محاولات تتخذ طابعا جمعيا ،مؤسساتيا ، حزبيا ، وحركيا ، فالإيديولوجيا تكون هي مبرر التفسير ، والدافع للنقد، وليس إطلاقا شرح ، وتحليل الواقع المغربي .
لنسمع هذا الجواب،الذي يقدمه مرتدي العباءة،والقلنسوة ، وماسكي السبحة ؛ يجب التقيد بإجتهاد السلف ، والعودة إلى آراءهم النيرة ، كي يصلح الوضع ،ونخرج من عنق الزجاجة ، الذي لم نتحرك داخله منذ زمن .
جواب آخر ، قدم نفسه باسم الحداثة ، وباسم فهمها المغلوط ؛يجب نسيان كل ما كان بالأمس ، يتوجب الخروج النهائي من حكم الأجداد ،والتطلع إلى لغة العصر الحديثة ...
لاشيء من الجوابين يصح ، لأن الأمر ليس تأكيد أو نفي معطى واحد ، وليس الأمر وضع نقطة ناقصة على حرف ،وانتهى الأمر ، فلو كان الأمر هكذا ، لتم تحقيق كل الوعود الوردية منذ زمن .
مايميز الواقعة السياسية والإجتماعية ،هو أنها تحقق نتائج فرعية ،حين تكون عاملة على تحقيق نتيجتها النهائية المرجوة منها ، بمعنى ، أنها تخرج عن سياق المتوقع ، وتبدأ بإنتاج نتائجها الخاصة بها مثلا ؛ لا يمكن أن نتوقع من أن التنمية البشرية التي توقعنا أن تحقق ،على الورق ،نتائج مبهرة ،أن تحقق نفس الأمر على الواقع ، فللواقع لغته الخاصة .
لا يمكن وضع الواقع بنفس الطريقة التي نضع بها كأسا على طاولة ؛ الكأس هو الآخر لا يخضع لحتمية جامدة ، بمعى أنه يتأثر بأمور آخرى غير وضعه فقط ؛ سطح الطاولة ، الريح ،سبب خارجي يغير الطاولة ...الواقع تزداد فيه المؤثرات الخارجية .
لو منحنا للمهوسيين بلحظة الماضية الزاهية الحكم ، هل كانوا سيغيرون برؤيتهم الأحادية ،فقط ، المجتمع ، ويخلقون التنميات الموعودة ؟؟؟؟ أكيد لا ... والدليل ، أنهم منحوا الحكم ؛ مصر ، تونس ، المغرب ...بإمكانهم أن ينتجوا أشباء أفضل من سابقاتها ، لكنهم يضيفون إلى فشل الإطار العام فشلا آخر ، تتغير بعض التفاصيل ،هنا وهناك ، لكن النسق ككل يظل نفسه ؛ هل إذا غيرت لون العينين في لوحة تشكيلية سيتغير الوجه وملامحه بالكامل .
دائما ما كنت أقول ، إن الفشل تمنحه القوة تركيبته البنيوية المعقدة ، ففشلنا في الأخير هو نتاج فشل منظومة من القرارات والأطراف ؛ إنه فشلي أنا ، وفشلك أنت ،وفشل العامل هناك ، والمسؤل عن العامل ،وفشل رئيس المقاطعة ، وفشل المسؤل عن الرئيس ، وفشل ...إنه تجميع لفشل متعدد يديننا جميعا كمثال ؛ مبادرة راميد فاشلة ، لأن الذي عمل على تحقيقها أفشلها ، ولأن المواطن الذي سيستفيد منها أفشلها، ولأن المواطن الذي يستحقها أفشلها ،أطراف كان من الواجب أن تنجحها هي من أفشلتها ...
حين نأخذ قضية بالبحث ، التفسير ،والنقد ، يجب أن نضع صوب أعيننا كل الألوان الموجودة ، وكرسام محترف يجب أن نقوم بمزجها كي نحاول الإقتراب من الحقيقة ، يجب أن نتخطى اللون ذاته إلى ما يحدثه وينتجه ، يجب أن نكون جديرين بالتأني في فهم القضية ، فالتسرع الإيديولوجي، والشرح العاطفي ،هو أحد أسباب إعادة أحداث الفشل في كل قضايانا .
في هذا الإطار تنتصب النظرية النقدية لمدرسة فرنكفورت بعقلانيتها ،فهي لم تقتنع ،لحظة موجة الماركسية وشيوعها كموضة فكرية وسياسية ، بأنها صالحة تماما ، ولأنها أرادتها أن تكون كاملة ،قام أقطاب المدرسة بإدراج تعديلات عديدة فيها ،كي تتلاءم مع تركيبة الواقع جد المعقدة .
العقل الغربي يحيي المدرسة التي لم تأخذ حقها بالكامل ، وأكيد أنه سيضيف إليها متغيرات العصر الراهن .
العقل العربي ما زال يجتر بملالة ، مناهج نقدية قديمة ، أو أتبث الواقع زيفها